البنية الجيولوجية لقاره افريقيا

مواضيع مفضلة

الخميس، 20 فبراير 2014

البنية الجيولوجية لقاره افريقيا





 البنية الجيولوجية لقاره افريقيا

تشكلت قارة افريقيا على اساس أرضي قديم هي الكتلة الارضية الصلبة والتي تعود الى الزمن الاركي ، ذات تركيب معقد ودات صخور نارية ومتحولة ، كما توجد صخور تعود الى العصر ما قبل الكامبري تقع فوق الصخور الاركية وتمتاز بانها احثمنها وهي لم تتأثر بعوامل الضغط ولا بعوامل الحرارة وتظهر هذه الصخورفي مناطق متفرقة وتضم اهم المعادن مثل الذهب في جنوب افريقيا والنحاس في وسط وشمال زامبيا وجنوب شرق جمهورية الكونغو . وليس من الممكن تمييز صخور ما قبل الكامبري الاعلى عن صخور الزمن الاول في بعض من جهات القارة ولاسيما في الجنوب ، وتظهر صخور ما قبل الكامبري في الصحراء الكبرى والمناطق المحيطة بها وبفعل قدمها وصلابتها فهي لاتتأثر بحركات الالتواء كثيرا وبذلك يسهل التعرف على تعاقب فترات تكوين الصخور ابتداءا من العصر الكامبري وحتى العصرالكاربوني Harrision.
وفي الوقت الذي تتكون معظم اراضي القارة من صخور صلبة تعود الى ما قبل العصر الكامبري ، كما اسلفنا ، فان صخورا احدث تكوينا تظهر في الحافات الشمالية والجنوبية وقد تعرضت هذه الصخور لعمليات الالتواء الشديدة ، فتمتد على طول الاطراف الجنوبية سلسلة جبال الكاب الالتوائية وهي سلسلة قديمة يعود تكوينها الى الزمن الاول . وتشير الدراسات الجيولوجية ان هذه الجبال تشبه لحد ما الالتواءات القديمة في كل من البرازيل واستراليا .
ويغطي اكثر من نصف جنوب القارة وحتى حوض الكونغو شمالا صخور مغظمها من الصخور الرملية وهي ذات رواسب قارية وتتضمن صخورا تعود الى العصر البرمي والعصر الترياسي وهي تحتوي على الرواسب الصخرية حيث تظهر حقول الفحم الرئيسة في جنوب افريقيا ، وهذه التكونيات وطبيعتها تدل على تواجد مستنقعات في بعض فترات العصرين المذكورين .
لاتظهر هذه الرواسب فوق الكثلة الاساسية في تكوين القارة فهيلا تظهر الا عند اطرافها وقد نشأت خلال العصر الكريتاسي وفي عصو الزمن الثالث وقد تكون بشكل اوضح في الشمال والشرق و شكلت مرتفعات الاطلس الالتوائية كما يمكن ملاحظة امتدادها في الاودية الرئيسية ، ولا سما في منخفض النيجر-بنوى غرب القارة ، والرواسب الموجودة داخل القارة منذ العصر الكريتاسي وما بعدها فهي من النوع القاري ، وقد ترسب في البحيرات الضحلة الداخلية او في الرمال التي جلبتها الرياح ومن امثلة ذلك رمال صحراء كلهاري في الجنوب والتي تبثت كتبانها المتحركة بالنباتات الطبيعية من خلال عدد من المشاريع وبقيت رمال الصحراء الكبرى في حركة مستمرة في العديد من جهاتها .
هكذا تبدو هذه القارة بسيطة في تركيبها الجيولوجي مقارنة مع غيرها من القارات ، ولا شك ان ما قدمناه هو صورة مبسطة او موجزة كثيرا أو لازل هناك الكثير غير المكتشف وغير المدروس في بعض جهات القارة .
اخيرا لابد من التنويه من ان الحركات الرأسية قد شكلت الجبال الالتوائية وثمة هناك حركات اخرى شكلت احواض الانهار الكبيرة وحركات انكسارية شكلت والوادي الاعظم وثوران بركاني تسبب في تكوين الجبال البركانية .



المصدر: مواقع ومنتديات




عالم الهواتف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

اعلان

تمنقلالمدونة الى مدونة النت المحترف

الأرشيف

اعلان

تمنقلالمدونة الى مدونة النت المحترف

الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

اتصل بنا


اخر الأخبار

اخبار

الكاتب

authorهذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق
المزيد →

سيما

تابعونا

انضم الى جميع متابع الموقع على مواقع التواصل فى كل مكان

الفيسبوك

عالم الفضاء

عالم البيئة

عالم الأنترنيت والحاسوب

مواضيع حصرية

طبيعة

سلايد

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف